إستلمت ​الدولة اللبنانية​ من شركة "ورد" وعبر ​مجلس الإنماء والإعمار​ الأوتوستراد العربي: قسم تعنايل- ​المصنع​ Lot -B والممتد من منطقة تعنايل إلى منطقة المصنع الحدودية، وتم ربط هذا الأوتوستراد ب​طريق الشام​ الحالي بتحويلة مؤقتة عبر محول عنجر المنفذ ضمن إشغال الأوتوستراد العربي: قسم تعنايل- المصنع lot B، إلى حين إنهاء مشاكل الإستملاكات للقسم الذي يقع ضمن منطقة ​مجدل عنجر​ بطول (بطول حوالي 1.8 كلم) بسبب إعتراض الأهالي وممانعتهم إخلاء العقارات واقسام العقارات (المبنية و غير المبنية) والحاصل عليها الإستملاك، والتي تم وضع اليد على المساحات المستملكة وفق الأصول. ولمنطقة محول ​راشيا​ المتوقف العمل فيها بسبب ممانعة وإعتراض الأهالي لذلك.

وتجدر الإشارة، إلى أن النفق والمنطقة الممتدة من بعده منفذة. ولمنطقة نفق الأزهر ضمن منطقة مجدل عنجر الذي نفذ وينفذ المتعهد أشغاله، وذلك ضمن المساحة المتاحة والعائدة للأوتوستراد. علماً أنه سيتم تحويل السير تدريجياً وفق أشغال التخطيط والإشارات التحذيرية والإرشادية وحواجز الحماية الموضوعة لتؤمن إنسيابية حركة السير من الأوتوستراد إلى طريق الشام الحالي، والتي تراعي الشروط العامة للسلامة المرورية، مما سيتيح فتح السير من القسم الممتد من ​شتورة​ حتى تحويلة مجدل عنجر.

وقد تكون خطوة إستلام الأوتوستراد في المنطقة المذكورة ووضعه في الخدمة وفتح السير حلاً لما شهده هذا الأوتوستراد من إستنزاف في الأرواح البشرية، بعد أن تحول إلى حلبة للسباق والحد من تعرضه لأعمال التخريب والسرقة بعد كل ما تعرض له ولا يزال حرم هذا الاوتوستراد من إعتداءات وسرقات وتخريب للمواد والمنشآت، كذلك حث المسؤولون والمواطنون والمعنييون في المنطقة على حل موضوع مجدل عنجر بأسرع وقت ممكن. وأعلنت لجنة الإستلام بأنها ستنجز بعض المراسلات الإدارية مع الجهات الرسمية المعنية ليتم فتح الطريق في الفترة المقبلة بعد ضمان السلامة.